ذكرت تقارير إعلامية إيرانية أن المحادثات توقفت مؤقتاً لإجراء مشاورات داخلية بين الوفود المشاركة بعد انتهاء الجولة الافتتاحية من المفاوضات التي استضافتها منطقة بحيرة لوسيرن السويسرية
وتأتي هذه المباحثات استكمالاً لمذكرة تفاهم إسلام آباد التي تم توقيعها مؤخراً بين واشنطن وطهران بهدف تعزيز الحوار والتوصل إلى تفاهمات طويلة الأمد حول القضايا العالقة
ويترأس الوفد الأمريكي نائب الرئيس جي دي فانس فيما يقود الوفد الإيراني رئيس البرلمان محمد باقر قاليباف ووزير الخارجية عباس عراقجي
شهباز شريف يشيد بفرصة تعزيز السلام
وأكد رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف خلال افتتاح المحادثات أن الحوار يظل أفضل وسيلة لحل النزاعات وتعزيز الاستقرار الدولي
وأضاف أن المفاوضات الحالية تمثل فرصة مهمة لدعم السلام العالمي مشيراً إلى أهمية الجهود الدبلوماسية التي ساهمت في جمع الأطراف حول طاولة الحوار
كما أشاد بالدور الذي لعبته باكستان وقطر في تهيئة الظروف المناسبة لانطلاق المباحثات
إشادة أمريكية وقطرية بالوساطة الباكستانية
ووصف نائب الرئيس الأمريكي جي دي فانس المحادثات بأنها لحظة تاريخية معرباً عن أمله في أن تسهم في فتح صفحة جديدة في العلاقات بين الولايات المتحدة وإيران
كما أشاد بالدور الباكستاني في دفع المسار الدبلوماسي إلى الأمام مؤكداً تحقيق تقدم خلال الساعات الأولى من المفاوضات
من جانبه أكد رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني دعم الدوحة المستمر لجهود الوساطة حتى الوصول إلى اتفاق نهائي يعزز الأمن والاستقرار في المنطقة
مناقشة ملفات إقليمية واقتصادية
وتتناول المحادثات عدداً من القضايا الرئيسية من بينها مستقبل البرنامج النووي الإيراني والأصول الإيرانية المجمدة إضافة إلى ترتيبات وقف إطلاق النار في لبنان وآليات تنفيذ مذكرة تفاهم إسلام آباد
كما تم تشكيل فرق فنية متخصصة لمتابعة المفاوضات والإشراف على تنفيذ أي تفاهمات يتم التوصل إليها خلال المرحلة المقبلة





